منتديات عرب جايمز

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
هل في الدين بدعة حسنة ؟ العلامة ابن باديس رحمه الله Merci-1_m9m


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عرب جايمز

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
هل في الدين بدعة حسنة ؟ العلامة ابن باديس رحمه الله Merci-1_m9m

منتديات عرب جايمز

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    هل في الدين بدعة حسنة ؟ العلامة ابن باديس رحمه الله

    mrmustafa
    mrmustafa
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    تاريخ التسجيل : 13/06/2010
    المساهمات : 72
    هل في الدين بدعة حسنة ؟ العلامة ابن باديس رحمه الله Magree10
    ذكر
    هل في الدين بدعة حسنة ؟ العلامة ابن باديس رحمه الله Pi-ca-10
    نقاط الترشيح : 26597
    احترام القوانين : هل في الدين بدعة حسنة ؟ العلامة ابن باديس رحمه الله 29088166jx0

    هل في الدين بدعة حسنة ؟ العلامة ابن باديس رحمه الله Empty هل في الدين بدعة حسنة ؟ العلامة ابن باديس رحمه الله

    مُساهمة من طرف mrmustafa السبت 26 يونيو 2010 - 16:55

    هل في الدين بدعة حسنة ؟ العلامة ابن باديس رحمه الله Icon

    هل في الدين بدعة حسنة ؟ العلامة ابن باديس رحمه الله Fasil

    هل في الدين بدعة حسنة ؟

    قال العلامة ابن باديس رحمه الله في الآثار [3/572] :" إن الذي ابتدع مثل هذه البدعة التي هي تقرب فيما لم يكن قربة كأنه يرى أن طاعة الله تنقص هذه الشريعة ، فهو يستدركها وأن محمد صلى الله عليه وسلم خفيت عليه قربة هو اهتدى إليها أو لم تخف عليه ولكنه كتمها ، وهذه كلها مهلكات لصاحبها فلا يكون ما أوقعه فيها من ابتداع تلك التي يحسبها قربة إلا محرما ، وقد قال مالك – رحمه الله – فيما سمعه منه ابن الماجشون :" من ابتدع في لإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة لأن الله يقول :" اليوم أكملت لكم دينكم " ، فما لم يكن يومئذ دينا فليس اليوم دينا " وهذا من جهة النظر المؤيد بكلام مالك – رحمه الله - ، وأما من جهة الأثر .

    فقد جاء في صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبته :" أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ".
    وفيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً "

    ووجه الدليل من الحديثين ، أنه سمى في الحديث الأول البدعة شراً وضلالاً فعم ولم يخص ، وأثبت الإثم لمرتكب الضلالة و الداعي إليها ، و الإثم لا يكون إلا في الحرام ، فيكون النظر هكذا ، كل بدعة ضلالة وكل ضلالة يؤثم صاحبها ، فكل بدعة يؤثم صاحبها ، وكل ما يؤثم عليه فهو حرام فكل بدعة حرام " .
    وقال رحمه الله في الآثار [2/56] :" وكثيرا ما يرتكبون البدع كدعاء المخلوقات وكالحج إلى الأضرحة و إيقاد الشموع عليها و النذر لها وضرب الدف في بيوت الله ، وغير هذا من أنواع البدع و المنكرات ويتوكؤون في ذلك كله على :"
    إنما الأعمال بالنيات " كلا !!

    ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب ، فإن البدع كلها من قسم المخالفات ، و المخالفات لا تنقلب طاعات بالنيات . ."

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 6:13